TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"قطر الأول" يباشر زيادة رأسماله بـ60%

"قطر الأول" يباشر زيادة رأسماله بـ60%
مقر البنك في قطر
بنك لشا
QFBQ
1.42% 1.29 0.02

الدوحة – مباشر: حصل بنك قطر الأول على الموافقات التنظيمية المطلوبة للشروع في عملية إصدار أسهم جديدة من خلال الاكتتاب، وذلك وفق بيان لبورصة قطر أمس الثلاثاء.

ويأتي ذلك بناء على موافقة الجمعية العمومية غير العادية للبنك على زيادة رأس المال كما تم عرضه على المساهمين في آخر اجتماع لها بتاريخ 22 سبتمبر 2021، حيث وافق المساهمون على زيادة رأس المال الاسمي المدفوع للبنك من 700 مليون ريال قطري إلى 1.120 مليار ريال قطري كحدٍ أقصى.

ووفق البيان تمثل تلك الزيادة 60٪ من رأس المال الاسمي الحالي المدفوع للبنك وذلك عن طريق إصدار أسهم جديدة من خلال الاكتتاب يصل عددها إلى 420 مليون سهم.

وفي هذا السياق، سوف يتم طرح حقوق الاكتتاب في الأسهم الجديدة لصالح مساهمي البنك المسجلين في سجل المساهمين المودع لدى شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية عند توقف التداول في نهاية يوم الأحد 13 مارس 2022.

ويحق لأي مستثمر يمتلك حقوق اكتتاب في نهاية فترة التداول في الثلاثاء الموافق 29 مارس 2022، والتي حصل عليها سواء بصفته مساهمًا مؤهلًا أو من خلال شرائها خلال فترة تداولها، الاكتتاب في الأسهم الجديدة.

وسيتم طرح الأسهم الجديدة بقيمة اسمية للسهم الواحد تبلغ واحد ريال قطري بالإضافة إلى علاوة إصدار بقيمة 0.2 ريال قطري للسهم الواحد، وتشمل العلاوة تكاليف الإصدار بما لا يتجاوز 1% من قيمة الأسهم المطروحة للاكتتاب. 

وتعليقاً على هذا الطرح، قال الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول:" سيساهم هذا الاتجاه الاستراتيجي في تدعيم القاعدة الرأسمالية للبنك وتحقيق النمو في ظل الخطة الاستراتيجية الجديدة التي تبنيناها، ونحن نتوقع مزيداً من التحسينات في أداء البنك في الأعوام المقبلة، ما سيساعدنا على ترسيخ مكانة البنك كجهة رائدة إقليمياً في مجال الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة، مع مواصلة الاسترشاد برؤية مجلس الإدارة".   

يبدأ التداول في حقوق الاكتتاب الأربعاء الموافق 16 مارس 2022، وينتهي يوم الثلاثاء 29 مارس 2022، وبعد ذلك تبدأ فترة الاكتتاب لحاملي حقوق الاكتتاب يوم الأربعاء 6 أبريل 2022 وتنتهي عند الساعة 1.00 بعد الظهر بالتوقيت المحلي في الدوحة يوم الثلاثاء 19 أبريل 2022.   

وكانت القوائم المالية قد أظهرت تحول "قطر الأول" للربحية في العام الماضي بقيمة 100.370 مليون ريال، مقابل خسائر عام 2020 البالغة 226.712 مليون ريال.

ترشيحات:

"موديز" تتوقع نمو أصول البنوك الإسلامية ومواصلة تفوقها على نظرائها التقليديين

آسيا تتصدر وجهات صادرات القطاع الخاص القطري خلال 2021